ღ♥ღ ● منتديات بيسان الفلسطيني● ღ♥ღ

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات بيسان الفلسطيني ويشرفنا انضمامك معنا ويسعدنا إتحافك ايانا بما يفيدنا ونسر بتقديم ما لدينا لك كي تستفيد ونتمنى ان ينال منتدانا حسن اعجابك
ღ♥ღ ● منتديات بيسان الفلسطيني● ღ♥ღ

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات بيسان الفلسطيني ويشرفنا انضمامك معنا ويسعدنا إتحافك ايانا بما يفيدنا ونسر بتقديم ما لدينا لك كي تستفيد ونتمنى ان ينال منتدانا حسن اعجابك
ღ♥ღ ● منتديات بيسان الفلسطيني● ღ♥ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ♥ღ ● منتديات بيسان الفلسطيني● ღ♥ღ



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 روعة الثوب الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
المديرة العام
المديرة العام
نورهان


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

روعة الثوب الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: روعة الثوب الفلسطيني   روعة الثوب الفلسطيني Emptyالسبت يونيو 02, 2012 10:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الثوب الفلسطيني بصمة تراثية تتباهي به المرأة الفلسطينية ،فهي التي إبتكرته بيديها ليصبح زيا من أجمل الأزياء التراثية .
وأهم ما يميز الثوب الفلسطيني التطريز الذي يعد عنصرا أساسيا من عناصره ويعكس الموهبة والذوق العام
،وخاصة اذا كان هذا الثوب مخصصا للزفاف، إذ يكون التطريز كثيفا فيه فنجده
في الأمام والخلف وعلى الاكمام وتتبارى العروس وأهلها في جعله لوحة فنية.

إن معظم المدن الفلسطينية تشترك في أشكال الغرز إلا انها تختلف في اختيار أماكن تطريز الثوب أو طبيعة الرسومات عليه.
و
أكثر الألوان المستخدمة في تطريز الثوب الفلسطيني هو الأحمر والقرمزي على
خلفية سوداء وأحيانا يتم استخدام الوان مزركشة كالأصفر والفوشيا التي تدل
على الفرح وايضا ياتي مع فستان العروس شال طويل تضعه على شعرها وهناك
الاكسسوارات مثل الفضة التي توضع على الرأس لتزيين العروسه.

إليكم بعض من هذه الروعة والأصاله.....

روعة الثوب الفلسطيني 15-2
روعة الثوب الفلسطيني 11elkhalilic4
روعة الثوب الفلسطيني 2491jw9
روعة الثوب الفلسطيني 1125bethlehemkx9
روعة الثوب الفلسطيني 20thcenturykm4
روعة الثوب الفلسطيني Khanyounis
روعة الثوب الفلسطيني N1111174441_30084173_8597

والمرأة الفلسطينية في تجميل ثوبها و تطريزه تبلغ القمة في الفن والذوق الراقي .....

و
لدراسة ثوب ما لا بد من معرفة جغرافية المكان، وزمان صنع الثوب أو خياطته،
ومعرفة مدى ثقافة صانعته، التي هي رمز وجزء من الثقافة الشعبية السائدة،
لأن المرأة الفلسطينية تمتلك ثقافة متوارثة منذ مئات السنين، تنقلها الأم
لابنتها وهكذا، فالمرأة التي ترسم وتصور على ثوبها، تنقل ما يتناسب مع
وعيها وثقافتها وتقاليدها. وإذا استعرضنا الأزياء الموجودة في فلسطين، نجد
الزي البدوي في شمالي فلسطين
وجنوبيها، مع اختلاف واضح وجلي بينهما، وذلك لاختلاف المكانين وبعدهما،
ولاختلاف الوضع الاجتماعي والاقتصادي وثقافة كل منهما وموروثاتهما
الحاضرية.

الزي
الريفي مرتبط بالزراعة، وهو الزي السائد في فلسطين، وتختلف تزيناته ما بين
منطقة وأخرى لاختلاف البيئة ما بين سهل أو جبل أو ساحل، ولتمايز ولو بسيط
بالثقافة السائدة، وهذه الأزياء تتميز بتكرار الأشكال الهندسية، ويغني
الثوب بالتطريز وتنوعه، وبعض هذه التطريزات تدل على ما في الطبيعة غير
المعزولة عن البيئة كالنجمة والزهرة والشجرة، لأن الفولكلور السائد في
فلسطين هو فلولكلور زراعي مرتبط بحياة الاستقرار، وهذا ناتج عن طبيعة
المجتمع الفلسطيني والطبقة التي كانت تتحكم بالإنتاج.

إن
مناطق تزيين الثوب هي أسفله وجانباه وأكمامه وقبته، وهذا نابع من اعتقاد
شعبي بأن الأرواح الشريرة يمكن أن تتسلل من الفتحات الموجودة في جسم
الإنسان، لذا تضطر المرأة إلى تطريز فتحات ونهايات الثوب، وتطريز الثياب
لغة تحكي علاقة الزمان والمكان وذهنية المرأة التي خلقت تعبيراتها المتصلة
بتلوينات البيئة وتضاريسها.

الزي
الشعبي الفلسطيني ليس واحداً، حتى داخل المنطقة الواحدة، وهذا طبيعي لغني
الثوب بالتطريزات، ولحفظ المرأة ونقلها تطريزات جديدة تتلائم مع تطويرها
الذهني والحضاري، ولهذا علاقة أيضاً بالتميز الجغرافي، ففي منطقة رام الله
وحدها توجد أسماء لأثواب عدة، وكل ثوب يختلف تطريزه عن الآخر، كثوب الخلق
والملك والرهباني.

وللتطريز قواعد وأصول تتبعها المرأة ......
*
فثياب المسنّات من النساء لا تُطرّز مثلما تُطرّز ثياب الفتيات التي تزخر
بالزخرف فيما تتسم ثياب المسنّات بالوقار، فالقماشة سميكة ولونها قاتم
ووحداتها الزخرفية تميل ألوانها إلى القتامة، فهي ألوان الحشمة التي ينبغي
أن يتصف بها المسنون. وأما الفتيات فيعوّضن بغنى زخرفة ثيابهن من الامتناع
عن التبرج.

* وثياب العمل لا تُزخرف مثلما تزخرف ثياب الأعياد والمواسم. والثوب الأسود يغلب في الأحزان والحداد.
*
وللتطريز أماكن على مساحة الثوب، فثمة تطريز ضمن مربع على الصدر يُسمّى
القبة، وعلى الأكمام ويسمّى الزوائد، وعلى الجانبين ويسمّى البنايق أو
المناجل. ويطرّزون أيضاً أسفل الظهر في مساحات مختلفة. وقلّما يطرّزون
الثوب من أمام، إلا أثواب الزفاف، فيكثرون تطريزها أو يشقون الثوب من أمام،
وتلبس العروس تحته شروالاً برتقالي اللون أو أخضر، وثمة قرى يخيطون فيها
قماشة من المخمل وراء القبة ويطرزونها.

و
للتطريز طقوس و عادات خاصة في فلسطين تنم على ترابط العوائل مع بعضها و
خصوصيتها عن العوائل و المناطق الأخرى فجميع القرى تشترك في تطريز بعض
القطب وتختلف في وضعها على الثوب. وفي بعض القرى يُكثرون استعمال قطب
بعينها فتُتَّخذ كثرتُها دليلاً على انتساب الثوب إلى المنطقة. فالقطبتان
الشائعتان في قضاء غزة هما القلادة والسروة. وفي رام الله يفضّلون قطبة
النخلة واللونين الأحمر والأسود. والتطريز متقارب في بيت دجن، ويظهر فيه
تتابع الغرز التقليدي. وتمتاز الخليل بقطبة السبعات المتتالية وتكثر فيها
قطبة الشيخ. ويطرّزون الثوب من خلفه، على شريحة عريضية في أسفله، وهذا من
أثر بدوي يظهر أيضاً في بيسان شمالاً وبير السبع جنوباً. وثمة غرزة منتشرة
بين الجبل والساحل تُسمى الميزان. وغرزة الصليب هي الأكثر شيوعاً في
التطريز. ولكنها لا تظهر في مطرّزات بيت لحم. والقبة التلحمية ذات مكانة
خاصة في تراث التطريز الفلسطيني، فهي تختلف عن القبات في المناطق الأخرى
لأن الخيطان المستعملة في تطريزها هي من حرير وقصب، والغرز المستخدمة هي
التحريري أو الرشيق، واللف. وغرزة التحريري رسم بخيط القصب يثبت بقطب
متقاربة. وهي غرزة تتيح للإتقان والدقة تطريزاً متفوقاً وجميلاً. وفي بعض
الأحيان تمد خيوط قصب متوازية فيملأ الفراغ بينها بقطبة اللف. وقد آثرت
كثير من نساء فلسطين هذا النوع من التطريز التلحمي فاعتمدنه وطعّمن به
أثوابهن. ففي لفتا التي يدعى ثوبها الجنة والنار لأنه من حرير أخضر وأحمر،
أضيفت إلى الثوب القبّة التلحمية. واستعارت القبة التلحمية كذلك قريتا
سلوان وأبو ديس اللتان تصنعان ثوباً من قماش القنباز المقلّم. وتضيف نساء
أقضية القدس ويافا وغزّة وبيت دجن قماشاً من حرير إلى قماش الثوب. وثمة
استثناءات في المناطق، إذ تلبس نساء الطيرة قرب حيفا أثواباً بيضاً من غير
أكمام مطرزة بقطبة التيج وبرسوم طيور خلافها، ويلبسن تحته سروالاً وقميصاً
مكشكشين. وأما في الصفصاف في شمال فلسطين فيلبسن السروال الملون الضيّق.
والثوب فيها ملوّن بألوان العلم العربي مضاف إليها الأصفر. والثوب قصير من
أمام طويل من خلف، وتُعرف أثواب المجدل من تطعيمها بشرائح طويلة من الحرير
البنفسجي.

وثمة
مناطق جغرافية أيضاً للحزام النسائي أو الجِداد، ففي الشمال يكون الحزام
من حرير ويُعقد على أحد الجانبين، وفي وسط فلسطين يصنعونه من حرير مقلّم
ويُعقد من الأمام، ويبطنونه أحياناً ليبقى منبسطاً على الخصر. وقد يستخدمون
الصوف الملون في بعض القرى. ونساء بعض القرى، ومنها تلحوم، لا ينتطقن بأي
حزام.

روعة الثوب الفلسطيني 104783
روعة الثوب الفلسطيني 104782
روعة الثوب الفلسطيني 104780
روعة الثوب الفلسطيني 33243
روعة الثوب الفلسطيني N1111174441_30084418_8185
روعة الثوب الفلسطيني Modern
روعة الثوب الفلسطيني Kofrkanah
روعة الثوب الفلسطيني 9

وتبقى المرأة الفلسطينية رمز الجمال والأصاله والحضارة والصمود .....

تقبلوا تحياتي وفائق احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روعة الثوب الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنا الأسير الفلسطيني
» هكذا عرفت الفلسطيني
»  حركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح'
» روعة الكلمات ......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ♥ღ ● منتديات بيسان الفلسطيني● ღ♥ღ :: ملتقي بيسان للتراث الشعبي الفلسطيني-
انتقل الى: